التواجد الالكتروني وأهميته

الفهرس

ما هو التواجد الالكتروني؟

 

التواجد الالكتروني هو تواجد موقع المشروع على الانترنت وحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي. ما يهم ليس فقط تواجد الموقع مثلًا على الانترنت فقط، وانما ظهوره كخيارات أولية في نتائج البحث. بالمثل بالنسبة لحسابات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يهم هو التفاعل الجيد والمحتوى الهادف وليس فقط انشاء الحسابات كإسمًا.

أنت ستكون أحد أهم العوامل اللي تحقق تواجد عميلك الالكتروني (التصميم)

ولتضمن لعميلك نجاح مشروعه، وانتشاره، ووصوله لأكبر شريحة ممكنة من الفئة المستهدفة، يجب التركيز على بعض النقاط عند التصميم والبدء في انشاء مشروعه بصريًا:

 

ما هدفك؟

السؤال الأول الذي نسأله العميل عند البدء بإنشاء العلامة التجارية والهوية البصرية، ويجب التنبيه على أن المقصود بالهدف هنا ليس هدف العميل الشخصي من مشروعه، وإنما (هدف المشروع) نفسه. وذلك لتحديد الفئة المستهدفة، ولهجة المحتوى المطروح في المنصات الإلكترونية، المنصات المناسبة للشريحة المستهدفة، وطبعًا العناصر المستخدمة في الهوية البصرية: من خطوط، ألوان، رموز…إلخ.

 

الفئة المستهدفة:

الفئة المستهدفة للمشروع تلعب دور كبير في اتخاذ قرارات مهمة عند إنشاء الهوية البصرية، واختيار المنصات المناسبة لهم. مثلًا: بعض الفئات العمرية تتواجد بشكل أكبر في منصة عن غيرها. الأشخاص من سن (١٨-٤٠) يتواجدوا بشكل أكبر في منصة الـ Instagram . بينما الفئات العمرية الأكبر قد تتواجد على الـ  Facebook.

 

فعندما يكون المشروع مثلًا مختص في العود ودهن العود ستراعي عند تصميم الهوية الفئة العمرية المهتمة بهذا المنتج وبالتالي ستبتعد عن اختيار الألوان الصارخة والزاهية وتركز على الألوان الهادئة والداكنة. أيضاً ستتحدث باللهجة الرسمية أكثر من اللهجة البيضاء. لأن أكثر المهتمين بالمنتج تتراوح أعمارهم بين (٣٠-٥٠).

 

عند تصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية والمواد الإعلانية بالشكل السليم المتماشي مع هدف المشروع والفئة المستهدفة ستضمن بأن هؤلاء الأشخاص سينجذبون للمحتوى المناسب لهم والمتماشي مع أذواقهم من الناحية الجمالية والفكرية. وبالتالي تواجد إلكتروني سليم ووصول صحيح لمن هم مهتمون بالمحتوى والمنتج المعروض.

 

أهمية التواجد الالكتروني

لو وجد مشروعين بنفس التوجه والفكرة، وبنفس المنتجات، يقدمون خدماتهم لفئة مستهدفه متشابهة، فأحدهما سيحقق نجاحًا أكبر لو ركز على تواجده الالكتروني ليصل لأكبر عدد من الفئة المستهدفة، فالغرض الأساسي من التواجد الالكتروني هو زيادة التفاعل لتحقيق شهرة أكثر، وبالتالي عملاء أكثر وتوسع أكبر.

 

يضمن التواجد الالكتروني استمرارية زمنية أطول للمشروع، ليعيش لفترة أطول، لأنه بالتفاعل مع الفئة المستهدفة بشكل مستمر ستضمن رجوع العميل وستترك بصمه تذكرهم بمن أنت وما هو مشروعك. ومن ناحية اجتماعية، يساعد التواجد الالكتروني العملاء على التفاعل مع بعضهم ومشاركة آراءهم، وأن تتعرف عليهم أكثر مما سيساعدك على فهم متطلباتهم وتقديم خدمات مفصلة لرغباتهم.

 

يعطي التواجد الالكتروني انتشارًا واسعًا للمشروع دون اللجوء لاستراتيجيات تسويقية مكلفة، يحتاج فقط دراسة ممنهجة وإدارة جيدة، وتكوين محتوى ذا معنى وشعار يعكس أهداف المشروع ورؤيته.

 

انتشرت بعض الأساليب المتبعة مؤخرًا في التسويق، والتي قد تكون مكلفة ولا تقدم النتيجة المرجوة منها. كعمل حملات إعلانية على منصة الـ Instagram . فهذه الحملات تنشر المحتوى الخاص بك للعدد المرغوب به من الأشخاص، ولكن هل كل من رأى الإعلان مهتم فعلًا في هذا المحتوى؟. هل هم جهورك المستهدف فعلًا؟.

 

يجب أن يخدم التواجد الالكتروني رسالة واضحة تصل للمستوى الفردي والاجتماعي، بمحتوى يخدم رسالة المشروع، واستخدام الأدوات المتاحة في كل منصة. والاهتمامات الشخصية لمستخدمين المنصة. فعلى سبيل المثال:

جمهور منصة الـ Instagram يهتمون بالصور أكثر من المحتوى المكتوب، فيجب تجهيز المحتوى المراد نشره بأسلوب يناسب المنصة من ناحية استخدام الأدوات (المنشورات المتعددة، الـ Story، البث المباشر … إلخ) والمستخدمة بكثرة من جمهور المنصة.  في حال أن منصة Twitter تهتم في المحتوى المكتوب أكثر من الصور. فعند نشر أي محتوى يجب مراعاة هذه التفاصيل، لتواجد إلكتروني أفضل. وهذه التفاصيل هي التي ستميز مشروع عميلك عن غيره من المنافسين.

 

الخوارزميات

عند وصول حساب المشروع لعدد كبير من الأشخاص، فقد تم تحقيق الوصول، ولكن يجب أن نضمن الاستمرارية، وهنا يجب الإشارة إلى الخوارزميات ومدى تأثيرها على المحتوى.

 

تؤثر تغييرات خوارزمية منصات التواصل الاجتماعي على كل من يستخدمها. كيف يمكنك التأكد من أن مشروع عميلك يعمل مع تدفق هذه الخوارزميات وليس عكسها؟. في الحقيقة الخوارزميات هي التي تتحكم في أي منشور يتم عرضه في صفحات المتابعين عند استخدام المنصة. والجدير بالذكر أن الخوارزميات غير ثابتة وتتغير باستمرار على حسب الأدوات والمميزات الموجودة في المنصة.

 

مثلاً: تعتمد خوارزميات منصة الـ Instagram على عدة إشارات أساسية:

  • العلاقات:

منصة الـ Instagram  تهتم بالعلاقات الحقيقة وارتباط المتابعين بالمحتوى أكثر من مجرد تصفح سريع على التطبيق. فالخوارزميات تظهر المنشورات للحسابات التي يتفاعل معها المستخدم بشكل حقيقي، إعجاب، تعليقات، عمل تاق للحساب، الرسائل الخاصة.

  • الاهتمامات:

عند اهتمام المتابع لعدد معين من المنشورات باهتمامات معينة، الخوارزميات تعمل على عرض المنشورات المرتبطة بنفس الاهتمامات في المستقبل. مثلًا: إذا كان الشخص مهتم بحسابات الفنون والتصميم، فمن المحتمل ظهور منشورات تهتم بنفس المحتوى في المستقبل.

بمعنى آخر: في حال كان الأشخاص مهتمين بنفس المحتوى الذي ينشره مشروعك، ستحصل على مشاهدات أعلى وبالتالي تفاعل أكثر.

  • التوقيت:

من المرجح أن المنشورات الأحدث هي التي ستعرض على صفحات المتابعين. بالتالي من المهم نشر المحتوى أثناء تواجد جمهورك على المنصة.

 

يوجد عوامل أخرى تؤثر على تواجدك في المنصة:

  • تواجد الأشخاص على المنصة: حيث أن منصة الـ Instagram تعرض المنشورات الأعلى تفاعلًا، لذلك لن يرى منشورك الأشخاص الذين لا يتفقدون التطبيق وقت طويل، إلا إذا كان التفاعل على منشورك عالي. فستكون الأولوية له في العرض.
  • الوقت الذي يقضيه الأشخاص على المنصة: فالأشخاص الذين يقضون ساعة على التطبيق، ستزيد احتمالية مشاهدة المنشورات حتى لو كان التفاعل بها قليل.
  • عدد الأشخاص الذين يتابعهم جمهورك: الأشخاص الذين يتابعون أكثر من ألف حساب، قد لا يرون جميع المنشورات لكثرة الأشخاص الذين يتابعونهم.

 

أهداف التواجد الالكتروني

يختلف المحتوى ولهجة الخطاب باختلاف هدف التواجد الالكتروني. قد يكون الهدف هو فقط توعية بتواجد المشروع، أو لكسب ولاء وثقة العملاء، عرض المنتجات، أو مجرد أداة للوصول للعملاء لخدمتهم.

 

خطوات لتواجد الكتروني أفضل

بالتأكيد ليس مشروعك هو الوحيد على منصات التواصل الاجتماعي، فالتنافسية على هذه المنصات تجعل البقاء للأفضل ومن يستخدم شعار المشروع والمحتوى ليخدم مصالحه بذكاء. فيما يلي خطوات مبسطة تحقق الاستخدام الأفضل لهذه الوسائل، ولاحقًا سنتحدث بالتفصيل عن كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، انستقرام ومحرك بحث قوقل) وكيف تُستخدم أفضل استخدام في سلسلة شعار يعيش أو يموت.

 

١. تواصل بمشاعر

تواصل مع عملائك بحرص واهتمام، أظهر لهم أنك بشر وليس آلة، تفاعل مع آراءهم واجعلهم يشعرون أن كل رأي مسموع وأنك دائمًا على تواصل معهم وأنك موجود لخدمتهم.

شارك انجازاتك، وأظهر امتنانك لهم وأن العلاقة بينك وبين العميل هي علاقة تبادلية وليست نفعية. شارك فرحة المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية، بهذا تكون شاركت أفكارهم ومعتقداتهم لتصبح أقرب لهم.

 

٢. اضمن الاستمرارية

تحتاج الاستمرارية للصبر وألا تقطع تواصلك مع عملائك. لا تقم بإعادة نشر محتوى واحد لأكثر من مرة بدون مناسبة فقط لضمان الاستمرارية ولمجرد أن ليس لديك محتوى.

 

٣. جودة المحتوى

احيانًا قد تقل جودة المحتوى بسبب أنه تحتاج أن تكتب بكثرة ولمدة طويلة. هنا قد تحتاج لأكثر من شخص لإدارة المحتوى يتشاركون كتابة المحتوى أو تكليفهم بشكل دوري لتجديد الفكر ولضمان استمرار الجودة.

 

٤. ساعد الناس

ركز على مساعدة الناس وليس فقط أن تربح من خلالهم. أرهم كيف أن خدماتك أو منتجاتك ستغيرهم وتضيف لهم، والفائدة من مشروعك ككل على المستوى الفردي والمستوى الاجتماعي.

 

٥. افهم الفئة المستهدفة

عندما تفهم الفئة المستخدمة، ستعرف بأي لهجة تخاطبهم؛ عامية أو رسمية، حتى في أدق التفاصيل كنوع الخط المستخدم للكتابة. ماهي أكثر وسيلة تواصل متواجدين فيها؟ ماهي توجهاتهم؟ اعرف أكثر عمن يتفاعل معك، في أي محتوى يتفاعلون بكثرة.

 

٦. الحداثة

حدث معلوماتك، كن مطّلعًا لما هو جديد لتواكب التغيير وحتى يستخدمك الناس مرجعًا لهم.

 

٧. حلّل

تعطي بعض وسائل التواصل الاجتماعي تحليلًا لعدد المشاهدات للمحتوى الواحد مثلًا، أو متوسط أعمار المتابعين وعدد الردود. لا تهمل هذه التفاصيل لأنها ستساعد لتفصل خدماتك أو منتجاتك لهم.

 

٨. جودة التصميم

التصميم أحد أهم العوامل التي تساعد عميلك (صاحب المشروع) على تواجده إلكترونيًا، واليوم منصات التواصل الاجتماعي مليئة بالمشاريع والأعمال، وبالتالي مليئة بالإعلانات والتصاميم. لتميزك في الساحة، وجذب العملاء لك بدلاً من منافسيك، يجب أن تهتم بالتصميم، توزيع العناصر في الإعلان، اختيار الألوان المناسبة للتصميم.

 

٩. الكلمات المفتاحية التي يفضلها محرك البحث

اختر الكلمات المفتاحية التي تساعدك على الظهور في الخيارات الأولى في محركات البحث. يوجد لذلك مواقع مختصة، تُدخل بها الكلمات الأساسية للمحتوى المراد نشره، ثم تظهر لك نتائج على تقييم الكلمات ونسبة البحث عنها في محرك البحث Google. فعند استخدام الكلمات الأكثر بحثًا على Google ستضمن بإذن الله وصول عدد كبير من الجمهور لمحتوى صفحتك.

فيما يلي بعض أدوات إيجاد الكلمات المفتاحية:

 

للتواجد الالكتروني أهمية كبيرة جدًا، قد تساوي أهمية الوجود على أرض الواقع، وقد لاحظنا هذا في الأزمة الحالية؛ أزمة انتشار كورونا، حيث يوفر سهولة التواصل، فأنت تستطيع أن تتحدث مع أي مشروع وأنت في منزلك من خلال ابداء رأيك في تويتر مثلًا، أو التصويت لمنتجك المفضل على صفحتهم في انستقرام.

 

“تواجدك الالكتروني بنفس أهمية تواجدك على أرض الواقع”

 

 

 

 

المراجع:

https://www.lyfemarketing.com/blog/social-media-presence/

https://www.forbes.com/sites/johnrampton/2014/09/29/25-ways-to-grow-your-social-media-presence/#53dbb2a662fb

https://digitalmarketinginstitute.com/blog/10-ways-small-businesses-can-improve-their-social-media-presence