القيم في العمل وطريقة تحديدها

الفهرس

القيم تعتبر من الأساسيات المهمة لنجاح المشاريع، فهي تدعم رؤية الشركة، وتشكل ثقافتها، فالعمل بدون قيم لا يعد عملًا في الحقيقة، وبدون وجود قيم واضحة لن تستطيع بناء فرق عمل رائعة، ولن تستطيع تقديم خدمات مميزة لعملائك، ولن تعزز الابتكار والعمل الجماعي، ولن تصب القرارات في مصلحة شركتك.

 

ماهي القيم؟

هي المعتقدات، المبادئ، والفلسفات التي تحرك عملك وتدفعه نحو تحقيق هدفه ورؤيته. وتؤثر إيجابًا على طريقة إدارة الشركة، وعلى أداء الموظف، وتدعم عملية صنع القرار داخل الشركة، وتربطك بموظفيك وعملائك.

قيم شركتك تميزك عن منافسيك، لذا عليك وضعها بالاعتبار عند اتخاذ أي قرار في عملك.

إنها الطريقة الوحيدة لبناء الثقة في مكان العمل، وعليك الالتزام بها وتطبيقها ليقتدي بك موظفوك.

 

أهمية القيم في العمل

  • القيم تحسّن العمل الجماعي لدى فريقك، وتولد لديهم الشعور بالالتزام. وهذا من شأنه أن يدفع بالعمل نحو تحقيق الرؤية والأهداف.

 

  • تخلق لدى الجميع إحساسًا بالمسؤولية اتجاه القرارات التي يتوجب عليكم اتخاذها داخل الشركة، حيث يتوجب أن يصب اتخاذ القرار في مصلحة الشركة لتحقيق رؤيتها وهدفها، وذلك بالإجابة عن السؤال التالي: هل يعكس هذا القرار قيمنا؟

 

  • تدعم عملية صنع القرار، فمثلًا إذا كانت الجودة إحدى قيم شركتك، فسيتم التخلص من المنتجات التي لاتصل إلى مستوى الجودة المطلوب.

 

  • تلعب دورًا هامًا في استقطاب الكفاءات والمواهب، حيث أشارت الإحصائيات أن 64% من الباحثين عن العمل ينجذبون إلى قيم الشركة باعتبار أنها أساس هام عند التقديم لطلب العمل، وتجذبهم الشركات التي تتشارك معهم القيم. وكذلك الأمر بالنسبة للشركة فهي تنجذب للأشخاص اللذين يحملون نفس قيمها أو قيم مشابهة لها لتوظيفهم، حيث ستطرح عليهم بعض الأسئلة أثناء المقابلة حول قيمهم للتأكد من مدى مناسبتها لقيم الشركة.

 

  • تكون بمثابة دليل الإرشادات للموظفين في عملهم، وتحفز اندماجهم في العمل، وتشعرهم بالأمان في آلية سير العمل، لأن لديهم فهم لما هو مطلوب ومتوقع منهم.

 

  • تحسّن تواصل الموظفين، حيث التواصل يلعب دورًا هامًا بين الموظفين لزيادة كفاءة العمل وتحسين رضاهم، فعندما لا تكون القيم في العمل واضحة فإن التواصل سيتأثر سلبًا، وبالتالي سيسبب ارتباكا للموظفين في عملهم.

 

  • ترسم صورة واضحة لعملائك لفهم ما تمثله شركتك، وتوضح لهم هوية العلامة التجارية، وتقوي الروابط بين عملائك وشركتك لأنها مبنية على قيم متينة.

 

  • تجذب إليك العملاء اللذين يشاركونك نفس القيم. وكذلك الحال بالنسبة للشركات، فإذا اتضح أن قيمك مشابهة لقيمهم فسيكون لديك فرصة أكبر لاختيارك دون غيرك.

 

  • تسهل مهام فريق التسويق والعلاقات الداخلية أو الاتصالات الداخلية، حيث أن فهمهم الجيد لقيم شركتك سيجذب لك العملاء وذلك لأن اتساق الاتصالات الداخلية والخارجية سيظهر مصداقيتك. وعادةً ما تعاني الشركات التي لم تضع قيم واضحة من المشاكل في استراتيجيات الاتصال الخاصة بها.

 

هل يوجد عدد محدد لقيم الشركة؟

لا يوجد قاعدة محددة بشأن عدد القيم الأساسية للشركة، ما يهم هو أنها قيم أساسية تشكل هوية شركتك الحقيقية وأنك تتبعها. ضع في اعتبارك أنك تريد من موظفيك أن يفهوا ويتذكروا جميع قيم الشركة ويطبقوها، فكلما كانت موجزة زاد احتمال حدوث ذلك.

 

أهم القيم في العمل

فيما يلي قائمة بأهم قيم العمل التي يتم اعتمادها في الأعمال والشركات:

  1. النزاهة أو التكامل
  2. الجرأة
  3. المصداقية
  4. الجدارة بالثقة
  5. المسؤولية
  6. التعلم المستمر
  7. الالتزام
  8. الشغف
  9. الأصالة
  10. البهجة أو المتعة
  11. التواضع
  12. المُلْكية
  13. القيادة
  14. التطور أو التحسين المستمر
  15. التنوع
  16. الجودة
  17. الاحتراف
  18. الابتكار
  19. البساطة
  20. السخاء
  21. العمل الجماعي
  22. العدل
  23. الإيثار
  24. الإحسان
  25. التوازن
  26. الانضباط
  27. المثالية
  28. العمل الجاد
  29. تطوير الموظف
  30. التعاون أو الشراكة
  31. التشجيع أو الشجاعة
  32. الاحترام
  33. توجه مبني على النتائج

 

كيف تنشئ قيم شركتك؟

تُعد هذه المرحلة من المراحل الأساسية في تأسيس الأعمال ولا تقل أهمية عن مرحلة إنشاء الهدف والرؤية والمهمة.

فيما يلي خطوتان تساعدك على تكوين وإنشاء القيم الأساسية لشركتك:

الخطوة الأولى: تعيين الفريق المناسب لتشكيل القيم الأساسية

سيضمن تشكيل فريق لهذه المهمة أن القيم ليست من وجهة نظر واحدة، وستجتمع أفكار وملاحظات الأشخاص الذين يفهمون ثقافتك لإنشاء قيم أساسية شاملة.

عند اختيار هذا الفرق اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • من يفهم ثقافتك جيدًا؟
  • في أي شخص يتضح ما تود أن تراه في الموظف المثالي؟
  • من يعرف الموظفين جيدًا؟

الإجابة على الأسئلة السابقة سيوضح لك من هم الأشخاص الجديرون بانضمامهم لفريق تشكيل القيم.

 

الخطوة الثانية: ابدأ بلائحة طويلة ثم صنف الأفضل

في هذه الخطوة ستقوم أنت والفريق المنتخب لتشكيل القيم الأساسية بالتالي:

  • جمع القيم الأساسية في قائمة طويلة.
  • تصنيف أفضل خمس إلى سبع قيم منها.
  • اعتماد أفضل هذه القيم لشركتك.

 طريقة أخرى لا تحتاج فيها لجمع قائمة طويلة:

في هذه الطريقة تكون أنت على دراية تامة بشركتك وتاريخها وبالشخصيات، وما الذي يجعل شركتك ناجحة. فأنت هنا لديك القيم الأساسية فقط تحتاج لطريقة تخرجها من عقلك وتدونها لتقوم بنشرها على موظفيك في الشركة.

 

الآلية التي ستخرج بها قيمك إلى النور؟

اتبع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. الإجابة على السؤال الأساسي والذي هو بمثابة حجر الأساس. ما هو المهم في شركتك، وما الذي يميز العمل فيها عن غيرها؟

 

  1. إنشاء قائمة القيم بالإجابة على السؤال السابق، ثم اعكس السؤال وقم بالإجابة عليه لتظهر لديك أفكار جديدة. ما الذي لا تفعله شركتك؟ ما الذي تفعله الشركات المماثلة ولن تفعله شركتك؟ اكتب جميع الإجابات على بطاقات بحيث كل بطاقة تحمل إجابة واحدة أو فكرة واحدة.

 

  1. تنظيم قائمة القيم الخاصة بك. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، قم بفرز البطاقات، ثم جمع البطاقات التي تحمل إجابات وأفكار متشابهة معًا لتشكل مجموعات. فمثلًا لو كانت إحدى البطاقات كُتب عليها ” التواصل الجيد” والأخرى ” العمل الجماعي” فيمكنك جمعهما معًا لأن الفكرتين متشابهتان. فيما يلي مساعدة لفرز القيم:
  • تأكد من أن البطاقات مرئية طوال عملية الفرز، فهذا يسهل عليك ملاحظة التشابه بينهم.
  • ضع البطاقات التي لا تشابه لها جانبًا ثم عد لها لاحقًا.
  • لا تتجاهل أي من الأفكار أو الإجابات حتى لو تكررت، فالتكرار مؤشر جيد ومهم على التفكير المشترك بين أعضاء الفريق المنتخب لتشكيل القيم.

بعد الانتهاء من هذه الخطوة سيكون لديك مجموعات، وفي كل مجموعة عدة بطاقات من القيم متشابهة الأفكار.

 

  1. تحديد قيمك الأساسية. أنت الآن جاهز لاختيار قيمك الأساسية من المجموعات، انظر إلى المجموعات وأمعن النظر فيها والتفكير، اختر من كل مجموعة بطاقة واحدة تحمل قيمة تلخص جميع ما هو وارد في مجموعتها. ما اخترته سيكون القيم الأساسية وستكون دقيقة للغاية؛ لأنها البطاقة التي تحمل العبارة التي تلخص وتختصر جميع ما ورد في مجموعتها. بعد الانتهاء من هذه الخطوة سيكون لديك من خمس إلى سبع بطاقات تمثل قيمك الأساسية.

 

  1. تعريف قيمك. يمكنك تعريف قيمك بسهولة، وذلك بالرجوع إلى البطاقات الموجودة في كل مجموعة، حيث أنها تفصيل للبطاقات الأساسية التي اخترتها لتمثل القيم، فكل مجموعة تعطيك تعريفًا للقيمة المأخوذة منها. سيكون من السهل بعد ذلك صياغة التعريف بكلماتك الخاصة وستكون مفهومة للجميع.

توصية: احتفظ بهذه البطاقات، أو التقط صورًا لجميع مراحل العمل لتكون على صفحات الخطة الاستراتيجية، أو لتكون على لوحة غرفة الاجتماعات، فهي ستفيدك لاحقًا عند إعداد معايير تقييم أداء الموظفين، وعند إنشاء أسئلة حول القيم، وعند ضم أشخاص جدد للعمل في شركتك.

بانتهائك من العمل على الخطوات السابقة تكون قد أكملت إنشاء قيم شركتك الأساسية.

 

 

 

المراجع:

  1. https://blog.smarp.com/the-importance-of-company-values
  2. https://www.linkedin.com/pulse/core-values-why-so-important-your-company-nicolas-schoenlaub
  3. https://www.google.com/search?q=%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%89+%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&rlz=1C1RNAN_enSA460SA525&oq=&aqs=chrome.4.69i59i450l7.3432716j0j15&sourceid=chrome&ie=UTF-8
  4. https://www.impactplus.com/blog/creating-your-company-core-values
  5. https://www.threadsculture.com/create-your-core-values