ما قبل تصميم الهوية البصرية

الفهرس

ما هي الهوية البصرية؟

هي كل المعلومات والرسائل الصورية التي تمثل المشروع وتؤدي إلى فهمه وترك انطباع خاص لتمييزه عن الأعمال الأخرى. تتضمن الهوية البصرية الشعار، الألوان، الخطوط، وحتى اللغة المستخدمة (عامية أو رسمية).

الصور هي وسيلة تواصل تستطيع من خلالها التعبير عن المشاعر والكثير من الرسائل في صورة واحدة، وهذا ما يمز الفن البصري عن غيره؛ قدرته على اختصار الكثير من المعاني والمشاعر بالنظر فقط.

تهدف الهوية لترك انطباع عاطفي لدى العميل، وانطباع فكري عن طبيعة ونوع الخدمات المقدمة.

 

عملية تصميم الهوية البصرية ممتعة جداً، ولكل هوية بصرية تجربة متميزة. يتطلب انشاء الهوية البصرية فهمًا عميقًا لتفاصيل كثيرة كرسالة العمل، فلسفته، قيمه، وأهدافه لتكون قادرًا على دمج كل التفاصيل في تصميم الهوية كاملة.

 

عند البدء بأي مشروع نكون متلهفين وتطلعاتنا عالية جداً للمشروع وأفكارنا مزدحمة ونرغب بتفريغها على الورق أو برامج التصميم، ولكن بداية يوجد خطوات أولية ومراحل يجب المرور بها قبل البدء بمرحلة إنشاء الهوية البصرية كاملة ” التصميم“ بالشكل السليم. مرحلة ما قبل تصميم الهوية هي مرحلة تواصلك مع العميل وأخذ المعلومات الكافية لبناء هوية سليمة، متكاملة وقوية.

 

تحتاج في هذه المرحلة التركيز على أدق التفاصيل، واستخدام العميل كمصدر أساسي للمعلومات وبالتأكيد خبراتك السابقية.

 

 مراحل ما قبل تصميم الهوية البصرية

أولًا: الاجتماع مع العميل                                                                                                     

عند تواصل العميل معك وعرض بعض التفاصيل البسيطة أو المقترحات حول مشروعه، يجب عليك تحديد موعد لعقد اجتماع معه لمناقشة المشروع وعرض خدماتك وما يمكن تقديمه له.

 

قبل البدء بالاجتماع يتم تجهيز دفتر ملاحظات لتسجيل الملاحظات وبعض النقاط المهمة في نظرك كمصمم وبالإمكان تجهيز بعض الأسئلة لطرحها أثناء الاجتماع، هذا سيجعلك:

 

أولاً: تسجل كل المعلومات المهمة لأنك لو لم تدونها ستفقدها مستقبلاً ونسبة نسيانك لها كبيرة.

 

ثانياً: ولأن الانطباع الأول مؤثر في اتخاذ القرار، عليك أن تري العميل مدى اهتمامك له واستماعك للتفاصيل، وبالتالي سيسعد ويثق بك أكثر.

 

يجب عليك الرجوع للورقة أو لدفتر الملاحظات لمعرفة ماذا حدث في الاجتماع، والتدقيق في الملاحظات والمعلومات التي تم تدوينها لمعرفة إذا كان هناك أمور وأسئلة أخرى تحتاج إليها من عميلك. ويمكن تحديد موعد أخر معه إذا لزم الأمر.

 

بإمكانكم عمل محضر اجتماع لكتابة النقاط التي تم مناقشتها والتي تم الاتفاق عليها بعد الانتهاء منه ليتم توثيق أهم النقاط للرجوع لها في وقت لاحق عند الحاجة إليها. ويتم ارسال نسخة منها للعميل ليكون على إطلاع على خطوات سير العمل.

 

بعد الانتهاء من الاجتماع الأول، وإذا كان العميل سعيد، وانتهى الاجتماع بإيجابية ونسبة الحصول على المشروع كبيرة جداً، عندها ستنتقل للخطوة التالية وهي تقديم العرض الفني والمالي للمشروع.

 

 

ثانيًا: تقديم عرض فني ومالي  للمشروع

بعد أن قمت بتدوين الملاحظات وجمعت المعلومات الكافية التي تخص المشروع وأصبحت الرؤية والطلب مكتملان لديك، الآن يمكنك البدء بتجهيز عرض السعر الذي يتناسب مع الخدمات المطلوبة.

 

على ملف عرض السعر أن يتضمن ما يلي:

 

١- المعلومات الشخصية لك أو للفريق، ويتطلب تقديم نبذة عن الشخص الذي سيتم تعيينه مسؤلاً عن المشروع.

 

٢- نطاق العمل. هنا يكون توضيح لمجال العمل، مثال: تصميم وإنشاء هوية بصرية فقط، أو العمل أيضًا على خطة حسابات التواصل الاجتماعي.. إلخ

 

٣- الخدمات التي ستقدمها، وتقديم شرح مفصل لها. ماهي الخدمات التي ستقدمها للعميل في خطة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي؟  مثال: تصميم  صور للمنتجات (يتم عرض عدد معين مثال: 4  من الصور في الشهر) أو تصميم تفاعلي (يتم عرض صورة في الشهر).

 

٤- بالإمكان عرض نماذج من أعمالك التي تتناسب مع نوعية مشروع العميل.

 

٥- التكلفة.

 

٦- مدة المشروع.

 

الآن الملف أصبح جاهز لإرساله للعميل. مع العلم من الممكن أن يتم نقاش وإرسال بعض الملاحظات من قبل العميل والتعديل على الملف إلى أن تتوصل لعرض السعر المناسب لكم.

وبعد الاتفاق بين الأطراف على تفاصيل العرض الفني والمالي، ننتقل للمرحلة الثالثة.

 

 

ثالثًا: إنشاء عقد أو اتفاقية عمل

يتحتم عليك ابرام اتفاقية عمل (عقد) بين الطرفين لضمان الحقوق، وفيما يلي توضيح لما يجب أن تتضمنه اتفاقية العمل:

 

١- معلومات وافية عن الطرفين (المصمم والعميل).

٢- الشروط والأحكام.

٣- الخدمات المتفق عليها.

٤- التكلفة المتفق عليها.

٥- المدة الزمنية لكل مرحلة من مراحل المشروع.

 

من الأمور الوارد حدوثها بعد التوقيع على الاتفاقية والبدء في العمل على المشروع، هي أن يطلب العميل خدمات أو منتجات إضافية خارج العرض المتفق عليه، في هذه الحالة يتوجب على العميل الالتزام باتفاقية العمل بين الطرفين حتى يتم الانتهاء منها، ثم يتم عقد اتفاقية جديدة للخدمات التي يرغب العميل بإضافتها وبعرض سعر جديد.

 

يتم تسليم الطرف الأول (المصمم) الدفعة الأولى والمقدرة تقريباً 50% من قيمة التكلفة الكلية قبل الشروع بالعمل لتأكيد التزام العميل، ويتم تسليم الدفعة الثانية الباقية قبل استلام الطرف الثاني (العميل) للمواد المتفق عليها.

 

نصيحة دينية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)، تعامل بجدية مع كل كلمة مكتوبة في العقد، لهذا اكتب فيه شرحًا وافيًا ومفصلًا لكل الخدمات المقدمة لمنع حدوث تقصير أو تلاعب. جدية العمل هي بجدية الالتزام بالعقد، حتى لمصالحك وسمعتك في المستقبل.

 

رابعًا: كتابة ال Design Brief (نبذة التصميم)؟

نبذة التصميم هو المستند والمرجع الذي يتم تصميم المشروع اعتماداً عليه، حيث أنه يحتوي على كل تفاصيل المشروع التي تحتاج لها في عملية بناء التصميم. يجب أن يحتوي المستند على التالي:

 

١- أهداف المشروع.

٢- من هم الفئة المستهدفة.

٣- نطاق العمل.

٤- ما يرغب به العميل وما لا يرغب به.

٥- ميزانية المشروع.

٦- المدة المطلوبة لإنجاز المشروع.

 

نبذة التصميم ليس بالعمل السهل، فالعمل عليه يحتاج لعمق التفكير، وإشراك العميل في هذه المرحلة ومناقشته وفهم رؤيته وهدفه من المشروع ضرورة ليتمكن المصمم من ترجمة ذلك في نبذة التصميم، وهذه المرحلة من المشروع ينبغي أن تأخذ حقها في الوقت لتجهيزه واعتماده.

 

يمكنكم الاطلاع على نموذج للـ Design Brief الخاص بأبرار عابد لمعرفة كيفية كتابته والاستفادة منه.

 

ويمكنكم أيضًا تجهيزه بأكثر من طريقة:

 

١- يمكنكم استخدام Google Forms لتجهيزه.

٢- أو من موقع TypeForm لعمل نموذج بشكل إبداعي واحترافي أكثر.

https://www.typeform.com/forms/

٣- أو بإمكانكم عمل تصميم لملف Pdf  ومشاركته مع العميل.

 

نصيحة: من الأفضل وضع شعاركم ومعلومات التواصل على الملف لعرضه بشكل احترافي.

 

ولأن هذه المرحلة تعتمد على المصمم والعميل فسيتم مناقشة جميع النقاط في الـ Brief ( نبذة عن التصميم) والتعديل عليها وتطويرها للوصول للنتيجة النهائية المناسبة للبدء بعملية التصميم.

 

 

بعض النصائح العامة لمرحلة ما قبل بناء الهوية البصرية

 

  • يجب الاهتمام بوضع خطة واضحة لك وللعميل لتمهيد الطريق بحيث يمكنكم السير في المشروع معاً بكل سهولة ووضوح.

 

  • التخطيط الجيد هو أساس نجاح كل شيء، وهذا يشمل التخطيط للأهداف والخدمات والفترات الزمنية للمشروع.

 

  • يجب على المصمم التحلي بمهارة عرض منتجاتهم وخدماتهم بطريقة احترافية ومهنية للعميل بطريقة تجعل نسبة حصولهم على المشروع كبيرة جداً.

 

  • بصفتك مصمم؛ تستطيع بخيرتك توجيه رغبات العميل التي قد لا تكون منطقية وتؤثر على الهوية البصرية.

 

  • الثقة بالنفس هي المفتاح لكسب ثقة العميل، مما يجعله يشعر بالثقة والاطمئنان لك عند استلامك المشروع الخاص به.

 

  • إطلاع العميل على مراحل العمل، للتأكد من أنكم على الطريق الصحيح وحتى يشعر العميل أنه جزء لا يتجزأ من مشروعه. هل سبق وأن قمتم بإنجاز تصميم لمشروع العميل، وظننتم أنه سيحوز على رضاه، ولكنكم تفاجأتم من ردة فعل العميل حيث كانت مخالفة تماماً لتوقعاتكم؟ السبب في ذلك أنكم أنجزتم تصميم المشروع دون إشراك العميل في هذه المرحلة ودون اطلاعه عليها.

 

 

 

المراجع

https://99designs.com/blog/logo-branding/visual-identity/

https://www.webdesignerdepot.com/2011/03/7-basics-to-create-a-good-design-brief/