ما يجب وما لا يجب القيام به في صناعة المحتوى

الفهرس

ما هو المحتوى؟

يُعرّف المحتوى على أنه المعلومات التي تُقدم للجمهور في شتى المجالات العلمية، الثقافية، الفنية، السياسية، الاقتصادية، الدينية، وغيرها، بحيث تثري المعرفة لدى الجمهور وتلبي احتياجاته وتجيب على تساؤلاته بالشكل الأمثل، ويتم عرضه للجمهور عبر الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية.

إذا المحتوى لا يقتصر على المحتوى النصّي؛ والذي يعرف بأنه النصوص والمواضيع المكتوبة، بل يتعدى ذلك ليتخذ أشكالاً أخرى:

المحتوى البصري: هو المحتوى الذي يخاطب حاسة البصر مثل الصور والرسومات.

المحتوى السمعي: وهو المحتوى الذي يخاطب حاسة السمع مثل المقاطع الصوتية.

محتوى الوسائط المتعددة: وهو المحتوى الذي يخاطب حاستي السمع والبصر مثل الفيديو.

 

مشاكل إعداد المحتوى

هناك العديد من المشاكل التي قد تواجهك لإعداد محتوى SEO، أيًا كانت المشاكل أو الصعوبات التي قد تواجهها في صناعة محتوى إبداعي، ستجد فيما يلي الحلول والإرشادات التي تساعدك لاجتياز هذه العقبة.

فيما إذا كنت بصدد إنشاء موقع ويب، فإن إحدى أهم أولوياتك هي كتابة محتوى جذاب ومقنع لموقعك، سيستغرق منك الأمر بعض الوقت والجهد لصناعة محتوى عالي الجودة؛ لكن سيؤتي ثماره.

يجذب محتوى موقع الويب الناجح كلاً من محركات البحث وزوار الإنترنت، ويعد المحتوى استراتيجية تسويق فعالة جداً لزيادة عدد العملاء، فيما يلي سنوضح بالتفصيل أهم النصائح لكتابة محتوى عالي الجودة.

 

أولاً: ما لا يجب عليك فعله

  1. لا تقم بنسخ المحتوى من مواقع أخرى لأن ذلك سيؤدي إلى تغريمك ومقاضاتك. حافظ على أصالة محتواك. اقض بعض الوقت، وابذل المزيد من الجهد على صناعة المحتوى الخاص بك، فموقع الويب الخاص بك يحتاج إلى محتوى فريد وأصلي.

 

  1. لا تستخدم نصوص معقدة طويلة، إذا كان لديك نص طويل ومعقد فيلزمك تجزئة النص إلى نصوص قصيرة ومبسطة يسهل فهمها واستيعابها بالنسبة للقراء ولمحرك البحث.

 

  1. لا تكتب محتوى معقد للغاية؛ فإن ذلك سيجعل غيرك خيارًا أفضل بالنسبة للقرّاء، اجعل النص مفهوماً للشخص العادي، استخدم لغة بسيطة يسهل فهمها، حاول تفكيك وتبسيط المعلومات والمصطلحات المعقدة.

 

  1. لا تكتب نصوص طويلة إذا أمكن، حاول أن تجعل طول الفقرة 80 كلمة أو 4 ـ 5 سطور، تقسيمه إلى نقاط يمكن أن يساعد في جعل النص أسهل للقراءة.

 

  1. لا تكرر. عندما يأتي الزوار للتعرف على الموضوع الذي يغطيه المحتوى، فهم لا يريدون أن تكون لديهم نفس المفاهيم أو الكلمات الرئيسية عندما يرغبون بتعلم شيء جديد.

 

  1. لا تفرط في التسويق للخدمة أو في بيع المنتج، تتضمن كتابة المحتوى عالي الجودة التوازن بين المحتوى الترويجي وغير الترويجي، بالتأكيد الغرض من موقع الويب هو الترويج لما تقدمه، لكن هذا لا يعني أن تقصف القرّاء بدعوات الشراء أو الاشتراك، ينبغي تزويدهم بمحتوى قيّم وغني بالمعلومات بحيث يمكنهم تقديره قبل سؤالهم عما إذا كانوا مهتمين بأن يصبحوا مستهلكين.

 

  1. لا تنس جمهورك المستهدف، تأكد من كتابة محتوى يلبي حاجات الزوار، ويجيب على أسئلتهم، ويثري المعرفة لديهم.

 

  1. لا تستخدم الصور التي ليس لك الحق القانوني باستخدامها، فإن ذلك يمكن أن يعرضك المساءلة القانونية. فبدلاً من ذلك قم بإنشاء الصور الخاصة بك واجعلها محمية بحقوق الملكية، سيكون ذلك مكلفًا بعض الشي ويستغرق وقتاً، يمكنك حينها اللجوء إلى البديل الآخر وهو استخدام صور ليست محمية بحقوق الملكية.

 

  1. لا تستخدم نص رابط سيء، لا تكتف بإدراج رابط بالنص ” انقر هنا!” كن مبدعاً واستخدم نصاً وصفياً جذاباً.

 

  1. لا تنتحل، اكتب المحتوى الخاص بك، استخدم أداة فحص المحتوى للتأكد من أن المحتوى الخاص بك أصلي.

 

  1. لا تجعل المحتوى صعب القراءة على الجمهور، استخدم خط كبير واضح تسهل قراءته وابتعد عن الخط الصغير المضغوط صعب القراءة، فإن تسهيل القراءة يجذب عدد أكبر من الزوار للمحتوى الخاص بك.

 

  1. لا تتخلى عن البحث، إن تخليك عن البحث لاعتقادك بأنك تفهم الموضوع المطروح ليس بالأمر الجيد؛ لأنك بذلك قد تقدّم معلومات قديمة أو خاطئة. إن البحث يعد فرصة جيدة لك لتحديث معلوماتك، وضمان تقديم معلومات صحيحة ودقيقة لجمهورك.

 

ثانياً : ما يجب عليك فعله

  1. تعرف على الهدف من كل صفحة، تأكد من كتابة محتوى يوجه الزوار في الاتجاه الصحيح ويقنعهم بأن لديك ما يستحق من خدمات أو منتجات.

 

  1. استخدم مخطط تفصيلي، أو على الأقل أن يكون لديك فكرة واضحة ومنظمة حول ما ستكتبه.

 

  1. كن ودوداً ومتواضعا، سيقدر زوار موقعك التواصل الشخصي معك وسيكونون أكثر تفاعلاً.

 

  1. قدم إجابات لاحتياجات الجمهور، كيف يمكن للزائر أن يجد لديك ما يبحث عنه من معلومات؟ كيف يمكن لما تقدمه أن يساعد الزائر ويلبي حاجاته؟ إن فهم متطلبات الجمهور واحتياجاته ومخاوفه سيسهل عليك اختيار الموضوعات المناسبة، وبالتالي كتابة محتوى يجذبهم إليك، كن أنت الخبير بذلك.

 

  1. ابتكر أفكار محتوى رائعة وعناوين ملفتة، يتمتع القراء المعاصرون بفترة انتباه لا تتعدى بضع ثوانٍ، فإذا كان المحتوى ملفتًا ورائعًا فإنه سيحظى باهتمام القارئ حتى النهاية.

 

  1. تأكد من إمكانية فحص محتوى صفحات الويب بسرعة. بينما لا يزال يتم توصيل الرسالة، اعرض المعلومات المهمة أولاً بشكل بارز، يستغرق الزوار بضع ثوان قبل مغادرة الصفحة، لذلك تأكد من أنهم يرون ما يبحثون عنه دون الحاجة لقراءة كل شيء.

 

  1. مراجعة صفحة المحتوى، قم بمراجعتها والبحث عن أي أخطاء لغوية وإملائية، أو معلومات مفقودة، وتعد القراءة بصوت عالٍ ممارسة مفيدة في توضيح مدى مناسبة المحتوى المكتوب ومدى حسن صياغته اللغوية وستكشف عن أي أخطاء موجودة، كما أن وجود أشخاص آخرون يقومون بمراجعة المحتوى من شأنه أن يحسّن جودة المحتوى اللغوية.

 

  1. اختر أفضل الكلمات الرئيسية التي تناسب موضوعك وأدخلها ليتم تضمينها بشكل أفضل، فهي ميزة في كتابة المحتوى فبدونها لا تعرف محركات البحث كيفية تصنيف موقع الويب الخاص بك.

 

  1. كتابة محتوى محسن ، يعد تحسين محرك البحث وتحسين التحويل هدفين منفصلين في كتابة المحتوى وعندما يتم الدمج بينهم فإن النتيجة هي محتوى ويب يُقرأ وفعًال بشكل رائع.

 

  1. كتابة محتوى من 300 كلمة لا يجدي حقاً، إذا أردت كتابة محتوى يرتقي بك إلى مرتبة عالية في نتائج محركات البحث فيتوجب عليك كتابة محتوى لا تقل كلماته عن 1000 – 1500 كلمة. أما عندما تنشئ محتوى لا يقل عن 2500 ـ 3000 كلمة فإنك حتماً ستكون الأفضل في نتائج محركات البحث، لكن عليك الحرص أن لا يكون محتواك محشو بالكلمات الكثير التي لا فائدة منها.

 

  1. استخدم عبارات الحث على اتخاذ اجراء (CTAs) عبارة عن زر، أو رابط، أو صورة، أو أي نوع آخر من الرسوم يشجع الزائر بأن يصبح عميلاً أو مشاركاً للمادة. تأكد من أن CTA مرئي بوضوح ومحسّن، فهي تعتبر الجسر بين تسويق المحتوى والتحويلات.

 

  1. الوفاء بالمواعيد النهائية للمحتوى، توفير المحتوى الخاص بك في الوقت المناسب سيبدو أفضل وسيتم إطلاقه في الوقت المناسب، ولكي يندمج المحتوى وتصميم الويب بشكل مترابط، من الجيد دائماً التأكد من أن فريق التصميم لديك يعرف نوع المحتوى الذي تقدمه.

 

 

المراجع

https://thriveagency.com/news/how-to-write-website-content/

https://www.blog.consultants500.com/web-mobile-design-and-development/write-website-content-top-10-dos-donts/

https://www.content-plans.com/2016/12/04/ask-plans-what-is-the-content-and-what-have-we-mean-content/