استراتيجيات كتابة المحتوى

الفهرس

ماذا نعني باستراتيجية؟

الاستراتيجية ليست مجرد خطة عمل أو تقرير. هناك العديد من التعريفات للاستراتيجية نذكر منها:

  • هي خطة عمل مصممة لتحقيق هدف طويل الأمد أو هدف شامل. (قاموس اكسفورد)
  • هي خطة عالية المستوى لتحقيق هدف أو أكثر في ظروف غامضة وغير معلومة (ويكبيديا)
  • طريقة أو خطة تم اختيارها لتحقيق المستقبل المنشود، كتحقيق هدف، أو حل مشكلة (Businessdictionary.com)

أما التعريف الشامل لها فهو:

كل ما هو مطلوب للوصول إلى أفضل النتائج.

فهذا التعريف يشمل جميع التعريفات المذكورة، ومرن أو متكيف مع جميع المشاريع، وعملي بحيث يركز على جوهر نجاح الاستراتيجية.

 

ما هو المحتوى؟

سبق تعريفه في موضوع سابق. ما يجب وما لا يجب فعله في كتابة المحتوى (رابط المقال)

 

تعد استراتيجيات المحتوى الالكتروني أداة لرفع مستوى موقعك الالكتروني، وفيما يلي توضيح لها:

  1. يجب أن يكون موقعك الخاص هو ما يميزك عن منافسيك، ومن هذا المنطلق ستبني محتوى فريد ينهض بما تقدمه من خدمات، ويجذب إليك العملاء ليكون الوجهة الأولى لهم أثناء البحث، لذلك يجب أن يستهدف ويلائم الأشخاص الذين تود الوصول إليهم ويعد ذلك من أساسيات نجاح موقعك.

 

  1. مراجعة وتدقيق المحتوى، فهذا سيريك الثغرات التي يتوجب عليك سدها. قم بتوثيق المحتوى الذي لديك ثم حدد ما يمكن أن يبقى، وما الذي يجب تحديثه، وما الذي يجب أن يستمر، ستتضح لك بعد ذلك الصورة عن مقدار المحتوى الذي ستحتاج إلى إنشائه.

 

  1. إنشاء محتوى يلبي حاجات الجمهور المستهدف، ويلائم اهتماماتهم. يجب الأخذ بالحسبان أن لديك أكثر من جمهور، فيتوجب عليك التفكير بما هو مهم بالنسبة لهم، فذلك سيجعل المحتوى لديك هادفًا، ويجيب على كافة أسئلتهم ويثقفهم.

 

  1. يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على مجموعة متنوعة من المواضيع التي تجيب على أسئلة الجمهور وتعالج مخاوفهم، وأن تعد المدونة الخاصة بك كمرجع للتثقيف والإجابة على الأسئلة العامة حول ما تقدمه من خدمات.

 

  1. تضمين المحتوى الأساسي بواسطة استراتيجية قوية، يستخدم الناس الانترنت لإجراء البحوث واكتشاف المعلومات حول موضوع ما، تأكد من توظيف المحتوى الخاص بك لتثقيف العملاء حول الاستشارات والأسئلة الشائعة في الصناعة. ومن بعض الأساسيات التي يجب تضمينها على موقع الويب ما يلي:
  • محتوى مميز.
  • معلومات الخدمات والقدرات.
  • دراسة الحالة وشهادات العملاء.
  • أسئلة وأجوبة.
  • مقاطع فيديو يمكن عرض فيها ثقافة الشركة، شهادات العملاء، … الخ.

وغيرها…

 

  1. كتابة نسخة ويب مقنعة، وذلك بإنشاء محتوى ويب غرضه تثقيف وتوجيه الجمهور، بحيث لا يقل طوله عن 300 كلمة وهي قاعدة أساسية لأغراض تحسين محرك البحث، وليكن تركيزك الأساسي على الجودة وليس الكمية، تعد أيضًا الإحصائيات والبحث والاقتباسات طريقة فعالة لإضافة قيمة إلى محتواك، ومن المهم أخذ الوقت الكافي في إثراء محتواك بما هو قيّم، تأكد من خلو المحتوى من الأخطاء اللغوية الإملائية وأخطاء علامات الترقيم لأن ذلك سيترك انطباع سيء لدى الجمهور، واجعله سهل القراءة بتقسيمه إلى عناوين رئيسية وفرعية.

 

  1. من المهم أن تستخدم لغة سهلة في إنشاء المحتوى بحيث يفهمها الجمهور، ابتعد عن المصطلحات المعقدة التي يصعب فهمها، تذكر أن المحتوى ليس موجهًا لك بل موجه إلى الباحثين عن المعرفة.

 

  1. جدولة وتنظيم المحتوى. بمجرد تحديد نوع المحتوى الذي أنت بصدد الحديث عنه، سيتعين عليك تنظيمه ووضع جدول زمني لإنهائه، قرر ما إذا كنت تود التركيز أولاً على شخصية معينة أو على صناعة معينة ثم ابدأ برسم الجدول الزمني الذي يتضمن الموضوعات التي ستغطيها وتواريخ النشر وسيكون من المفيد أن يكون التخطيط ربع سنوي.

 

  1. تعيين أشخاص مناسبين لكتابة المحتوى، أشخاص مفكرين، وأصحاب المعرفة، حيث سيكونون على دراية وعلم بالمادة المقدمة في المحتوى، وفي حال لم يتوفر لديك أشخاص مناسبون للقيام بهذه المهمة في مؤسستك، سيتعين عليك الاتفاق مع أشخاص أكفاء من خارج مؤسستك للقيام بذلك.

 

  1. قياس ومتابعة الأداء. المفتاح لامتلاك استراتيجية قوية لمحتوى الويب هو إبقائها ملائمة للجمهور، هذا معناه تقييم محتواك ومتابعته باستمرار، تابع الاحصائيات حول الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من المشاهدات، والصفحات التي تتم مشاركتها، والصفحات التي تحصل على نسبة جذب أكبر، والمدة التي يقضيها الجمهور على كل صفحة، فذلك من شأنه أن يساعدك في الحفاظ على موقع الويب الخاص بك محدّثًا وملائمًا للجمهور.

 

هل المحتوى الأطول هو الأفضل؟

يوجد عدة أسباب تجعل الجمهور مهتماً بالتعرف على طول المحتوى المناسب؛ ليرتقي بمحتواه إلى الأفضل.

أيّاً كان السبب الذي جعلك مهتماً بالبحث، هناك حقيقة واحدة وهي: كلما كان المحتوى أطول، كان أفضل، ولا يعني ذلك أن تطيل المحتوى أو الموضوع بكلمات كثيرة لا فائدة لها، وكأن الموضوع محشو بالكلمات التي لا قيمة لها، بل يجب أن تكون الإطالة مفيدة وغنية بالمواد والمعلومات القيّمة والشيّقة، وتحتوي على الكلمات الرئيسية الهادفة أو الكلمات المفتاحية، حينها ستظهر نتائج تحسين محركات البحث الإيجابية.

 

هل طول المحتوى كافٍ لتعليم أو إخبار شخص بشيءٍ ما؟

إليك ما يلي:

ـ متوسط طول مقال الجريدة 600 ـ 1500 كلمة.

ـ متوسط طول مقالات المجلات 1500 ـ 3500 كلمة.

ـ متوسط طول التقارير البحثية والتفصيلية 4000 ـ 5000 كلمة.

تسمح هذه الأعداد العالية للكلمات بإنشاء الصورة الكاملة لأي موضوع، مما يمنح القرّاء المعلومات الوافية والشاملة.

من الواضح أن GOOGLE  تعطي الأفضلية للمواقع التي تراعي عدد الكلمات، عند بحثك عن أي موضوع سيُظهر لك GOOGLE  مواقع في الصفحة الأولى، هل هي مصادفة؟ بالطبع لا، فإن GOOGLE  يعطي الأفضلية للموقع الذي يقدم محتوى بعدد كلمات أكثر.

 

كيف تحقق عدد زيارات أعلى؟

المواضيع والمقالات الأطول هي الأفضل وذلك لسببين:

  1. الترتيب الأعلى في نتائج بحث
  2. وجوداحتمال كبير في تطابق الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية مع كلمات الصفحة. لذا يجب أن يحتوي موقع الويب 200 ـ 2500 كلمة أو أكثر.

 

ماهي الكلمات المفتاحية SEO Keywords؟

هي كلمات والجمل التي تصل الباحثين عن المعلومات بموقعك، وهي أحد العناصر الرئيسية لتحسين محركات البحث، وتساعد على ترتيب موقعك فوق منافسيك.

 

ما عدد الكلمات التي تحتاجها صفحات الموقع الالكتروني؟

ـ محتوى الصفحة الرئيسية: 200 ـ 300 كلمة من المحتوى الثابت.

ـ الصفحات الداخلية: 300 ـ 500 كلمة (يحتاج المحتوى إلى التحديث باستمرار والتحسين وزيادة التصنيف عند ظهور المزيد من المنافسة).

ـ منشورات المدونة: 500 كلمة كحد أدنى لكل منشور، مع بعض المنشورات التي تتراوح من 1000 ـ 2500 كلمة أو أكثر.

 

نصيحة:

خذ الوقت الكافي لبناء محتوى هادف عالي الجودة وذو قيمة حقيقية، فإن الجهد المبذول سيؤتي ثماره بكل تأكيد، أما

إذا كان المحتوى منخفض الجودة فمن المحتمل ألا تكون جهود تحسين محركات البحث كما تأمل.

 

 

 

المراجع

  1. https://strategy.net/strategy/strategy-definition.html
  2. https://www.google.com/search?q=how+many+words+in+the+article%3F&oq=&aqs=chrome.3.69i59l5.2101317j0j15&sourceid=chrome&ie=UTF-8
  3. https://blog.mostaql.com/your-comprehensive-guide-to-choose-keywords-efficiently/
  4. https://www.wordstream.com/seo-keyword